In In Arabic - بالعربي

وطني ـ

أصيب مسيحيون سودانيون بإطلاق نار على كنيسة قبطية في أم درمان غرب الخرطوم، يوم الأحد، فيما تبادل طرفا النزاع في السودان الاتهامات بالمسؤولية عن هذا الاعتداء.

وفي بيان اتهم الجيش السوداني «ميليشيا الدعم السريع المتمردة بإطلاق الرصاص على المصلين المسيحيين في كنيسة المسالمة بأم درمان». وتابع أن ذلك «امتداد لانتهاكاتها المستمرة، وانتهاكها لكافة القوانين الدولية والأعراف الراسخة.»

في المقابل، أفادت قوات الدعم السريع في بيان نشرته على موقع تويتر بأن «جماعة إرهابية متطرفة تابعة للقوات الانقلابية أطلقت النار على كنيسة مار جرجس بحي المسالمة بأم درمان ما تسبب في وقوع إصابات خطيرة وسط المصلين.»

ونفت قوات الدعم السريع اتهامات الجيش مؤكدة أن «قواتنا تضم بين صفوفها أعدادًا مقدرة من الطائفة المسيحية.»

وقد طمأن نيافة الأنبا صرابامون، أسقف عطبرة وأم درمان وشمال السودان، شعب الكنيسة على سلامته وسلامة أبنائه، بعد استهداف كنيسة مار جرجس – وهي مقر المطرانية – بحي المسالمة بمدينة أم درمان، حيث تم إطلاق النيران على الكنيسة، وأصيب 3 من المصلين تم نقلهم إلى مستشفى أم درمان.

وقال أحد أبناء الكنيسة: إن المعلم سيفين معلم الكنيسة أصيب بطلق ناري، وكذلك حبشي حارس الكنيسة، وقام المهاجمون بسرقة جميع التبرعات وغرفة الأسقف بكاملها، وتخريب بالمبنى، مشيرًا إلى أن جميع الشعائر الدينية بالكنائس متوقفة منذ بداية الحرب في أبريل الماضي.

وأعلنت الكنيسة اليوم، أن المصابين بخير وخرجوا جميعًا، ولا توجد أي خطورة عليهم، وقال نيافة الأنبا صرابامون في كلمة له لأبنائه: «نشكر ربنا على كل شيء وجميعنا بخير، وكل الأحباء بالمطرانية، ونصلى لإنهاء الصراع بالسودان الحبيب وأن يعطي الله السلام للبلاد (..)»

وأدانت الخارجية السودانية، السلوك الإجرامي والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان والقانون الدولي لقوات التمرد بتعرضها للمصلين ودور العبادة بهجوم غادر على كنيسة مار جرجس بحي المسالمة بمدينة أم درمان وإطلاق النار بصورة عشوائية على المصلين، مما أدى إلى إصابة ثلاث من المصلين بأعيرة نارية.

وقالت الخارجية في بيان لها: إن القوات المتمردة اعتدت بالضرب على القس بعد هجومها على المصلين ودخلوا دار النساء العجزة وداخلية البنات الملحقتين بالكنيسة بحثًا عن الأموال لسرقتها.

____________________________

Edited from:

https://www.wataninet.com/2023/05/بعد-استهداف-كنيسة-مارجرجس-بالسودان-ال/
https://www.wataninet.com/2023/05/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3/
Recent Posts

Leave a Comment