In In Arabic - بالعربي

كشف د. سامح زغلول، المحامي بالنقض ورئيس هيئة الدفاع عن المجني عليه الشاب القبطي راني رأفت نور، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية شهيد الضبعة، أن الدفاع ينوي ـ بناء على طلب أسرته ـ استئناف الحكم الذي كانت قد أصدرته محكمة الجنايات في ١٩ نوفمبر بالسجن المؤبد على بعض المتهمين، والسجن المشدد على بعض المتهمين الآخرين.

وتعود أحداث الجريمة البشعة التي هزت مدينة الضبعة والرأي العام إلى 27 أبريل 2022 حين قام 6 من الملثمين جهارا نهارا بإطلاق 172 رصاصة من عدة رشاشات آلية على الشاب القبطي راني رأفت نور فاخوري فأردوه قتيلا، وذلك بمدينة الضبعة بمحله الكائن أمام قسم شرطة الضبعة ووحدة الأمن الوطني بمدينة الضبعة ـ محافظة مطروح. وبعد أن أجهزوا عليه قاموا بإطلاق عدة أعيرة نارية بصورة عشوائية على قسم شرطة الضبعة ووحدة الأمن الوطني وعلى مدخل مدينة الضبعة وفروا هاربين.

وقام المتهم الأول فيصل عبد الناصر طربان ببث فيديو يفخر فيه بارتكاب الجريمة البشعة، قرر فيه أنه قام بقتل «رامي النصراني»، واصفًا إياه بالكافر. وأضاف: «أنا قتلت المسيحي بتاع الضبعة، والله والله والله فرحان إني قتلته، وقتلته لأجل أمة محمد… وهو مشرك بالله .. ولا يجب لمشرك الاستيحاء بالنساء المسلمات..» وأضاف أنه لا يعرف راني ولا يعرف من هن النساء التى يشاع أنه على علاقة بهن، ولكنه قام بقراءة القرآن فاشتعل قلبه وقام بقتله.

وبعد فترة، تم القبض على فيصل وعلى باقي المتهمين بمعرفة أجهزة الأمن الوطني والمباحث الجنائية بمدينة مرسي مطروح وتولت النيابة العامة التحقيق معهم. واعترف المتهمون جميعا اعترافا تفصيليا بارتكابهم للجريمة وانهم خططوا لها أكثر من مرة ومنذ فترة طويلة وأنهم ارتدوا الملابس المموهة الخاصة بالجيش والشرطة حتى لا يعرف أحد هويتهم واستخدموا سيارة بعد أن طمسوا معالمها حتى لا يتم كشف جريمتهم. وانتهت النيابة العامة الى إحالتهم لمحكمة جنايات مطروح بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة أسلحة بدون ترخيص وإثارة الذعر بين المواطنين وتهديد السلم والأمن العام طبقا لما هو وارد من مذكرة النيابة العامة الموجودة بأوراق القضية.

أثناء المحاكمة طلب المحامي عن المتهم الأول إحالته للطب النفسي لبيان حالته العقلية وبالفعل استجابت المحكمة لهذا الطلب وتم إحالته للجنة خماسية من أساتذة الجامعة المختصين بالطب النفسي وتم إيداعه بمستشفى المعمورة للطب النفسي لمدة 45 يوما تحت الملاحظة. وانتهى التقرير إلى أنه يتمتع بقدرته العقلية على التمييز، وأنه بالتالي ارتكب جريمته بحرية واختيار وأنه مدرك لأفعاله أثناء ارتكاب الجريمة وأثناء الملاحظة وأنه اعترف لهم بارتكاب الجريمة.

وتداولت المحكمة القضية لعدة جلسات واستمعت ا لدفاع المتهمين ثم أصدرت حكمها.

________________

Edited from

https://www.wataninet.com/2023/12/%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%89-%D8%B1%D8%A3%D9%81%D8%AA-%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D9%8A%D8%B7%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84/

Recent Posts

Leave a Comment