In In Arabic - بالعربي

وطني) ـ)

تعرضت كنيسة العذراء والأنبا صموئيل بقرية أبيس الثورة، وهي تابعة لمجلس قرية الأمراء بكفر الدوار في محافظة البحيرة، مساء السبت لاعتداء من قبل “متشددين” بالقرية، إذ تم قذفها بالحجارة وسط حالة من الفوضى. جرى ذلك أثناء قيام الأقباط بترميم سقف الكنيسة الحاصل على رخصة رسمية بالإحلال والتجديد للسقف الذي سقطت منه أجزاء قبل عامين. وخلال هذه الفترة كانت الكنيسة تسعى للحصول على الرخصة لإنقاذ السقف وحياة المصلين.

كان الأقباط قد طالبوا بتوسيع الكنيسة، البالغ مساحتها ١٧٠ متر والتي بنيت في ١٩٧٩ وتخدم العديد من القرى المجاورة، ولكن طلبهم رفض وصدر ترخيص بإحلال سقف الكنيسة فقط. ولكن حتى هذا أثار حفيظة «المتشددين» بالقرية، الذين تجمهروا، وقاموا بالهجوم والاعتداء على الكنيسة وقذفها بالحجارة، أثناء دخول سيارة الضخ لصب الخرسانة، بعد الانتهاء من وضع الشدة الخشبية خلال الأيام الماضية.

وحسب شهود عيان، فقد قام المعتدون بإلقاء الحجارة على الأقباط والعاملين عند محاولة وضع الخرسانة، كما قام أحدهم إشعال النيران في عشة زراعية تابعة لأحد الاقباط بجوار الكنيسة.

وقد تم على الفور إبلاغ الشرطة، ووصلت قوات من محافظة البحيرة وقامت بتفريق المتجمهرين، ووضع حراسة من الأمن المركزي على المبنى. كما تم وقف عملية صب الخرسانة، بحجة تهدئة الأوضاع مع الوعد باستئناف العمل خلال الساعات القادمة. ولكن لم يتم القبض على أي من المعتدين أو المحرضين.

ويخشى الأقباط من وقف عملية البناء بحجة الدواعي الأمنية، حيث قال أحد الأقباط بالقرية: إن الكنيسة بنيت ١٩٧٩ وهى تقع بين الإسكندرية والبحيرة، وتخدم ١٧ قرية، بإجمالي ٦٠٠ أسرة، بينما مساحتها لا تزيد عن ١٧٠ متر، وكان سقفها من الخشب والصفيح وتعرضه للتآكل، حتى أن الأمطار تسببت في أضرار بالغة بالمبنى وسقوط سقفها على المصلين.

وكان القس بافلي موسى كاهن الكنيسة قد تقدم بطلب لترميم الكنيسة قبل عامين، وقدم تقارير هندسية تفيد بتصدع وسقوط أجزاء من سقف الكنيسة وتحتاج للترميم، خوفًا من سقوط أجزاء أخرى على المصلين خاصة في فصل الشتاء ومعاناة المصلين من البرد الشديد والأمطار، وحاول الحصول على موافقة لتوسيع الكنيسة والترميم ولكن وجد صعوبة خلال عامين ماضيين في الحصول على قرار التوسيع للمبنى الضيق الذي لا يسع عدد الأقباط، وتم الموافقة فقط على قرار بترميم السقف وإحلاله.

وتم العمل في خلال الأسبوعية الماضيين في إزالة السقف القديم ووضع الشدة الخشبية لسقف الكنيسة، وكانت الأمور تسير بهدوء ولم يحدث أي اعتراض، حتى جاء موعد صب الخرسانة مساء أمس، وفوجئ الاقباط بتجمهر لمجموعة من «المتشددين» وهجومهم على المبنى والعمال بقذفهم بالطوب. وتم وقف العمل حتى وصلت قوات الشرطة.

وأشار أحد الأقباط، إلى أن كاهن الكنيسة «يتمتع بعلاقات طيبة ويقدم خدمات للأقباط والمسلمين ويعمل على تعزيز الإخاء طوال السنوات الماضية، وأن الاعتداء الذي وقع على الكنيسة يجب ألا يمر مرور الكرام، أذ يجب محاسبة المحرضين والمعتدين، لاسيما أن الكنيسة معها الأوراق الرسمية لقرار الإحلال والتجديد لسقف الكنيسة التي بنيت قبل ٤٠ عامًا». وتساءل ما الذي أثار حفيظة الأخوة المسلمين للاعتداء على الكنيسة الآن وهي تخدم منذ سنوات دون أي أزمة وتتمتع بكل حب مع الجميع؟

يُذكر أن كنيسة السيدة العذراء والأنبا التي تقع وسط قرية أبيس الثورة بها مركز لرعاية المعاقين ومشفى طبي ودار ضيافة وتمتلك قطعة أرض ترغب في بنائها كمجمع مدارس لخدمة قرى كفر الدوار.

________________

Edited from:

https://www.wataninet.com/2022/12/التفاصيل-الكاملة-لاعتداء-متشددين-على/?fbclid=IwAR0UV0uD2hSgzppCQeWXcEM4FPEUlKQo0GulH_Oj6cG2dZLHW41tLzNcSRE
Recent Posts

Leave a Comment