In In Arabic - بالعربي

نادر شكري ـ أقباط متحدون ـ

في الوقت الذي تواصل فيه لجنة تقنين الكنائس التابعة لمجلس الوزراء عملها في تقنين الكنائس والمبان التابعة لها ، طبقا لقانون بناء الكنائس ، والإعلان اليوم عن تقنين 156 كنيسة ومبنى تابعا ليصل اجمالى ما تم تقنينه 783 كنيسة ومبنى تابعا ، إلا ان جميع ما صدر من تقنين هي كنائس قديمة وكبيرة منذ سنوات وفى مدن وفى مناطق بها تكتلات قبطية كبيرة، في الوقت الذي تجاهلت اللجنة زيارة بعض المناطق الشائكة التى ، بها بعض الاحتقانات أو تكتلات من المتشددين .

فنجد على سبيل المثال في محافظة المنيا لم تقنن اللجنة سوى كنائس في مركز ملوي الذي يضم أغلبية قبطية ولاسيما فى قريتى دير البرشا ودبر ابوحنس وهى قرى أغلبيتها اقباط ، وبالتالى لا توجد أى أزمة بشأن تقنينها، وأيضا بعض مناطق وقرى بسوهاج ومنطقة امبابة بالجيزة وبعض مناطق القاهرة والجيزة.

وقد أصدرت اللجنة خلال 5 جلسات منذ بدء عملها فى سبتمبر 2017 ، قرارات لعدد من الكنائس التى تم تقنينها ومنها كنائس صدرت لها قرارات تقنين ارتبطت بشرط استيفاء السلامة الإنشائية والحماية المدنية، ولكن فى جميع ما صدر لم تتطرق اللجنة للمناطق التى وقعت بها أحداث طائفية كما لم تقرر حتى الآن وضع الكنائس المغلقة فى عدد من محافظات مصر، وهو ما جعل الاقباط يتسألون حول آلية عمل اللجنة حيث أنها تصدر قرارات تقنين لكنائس قديمة يتجاوزر عمر تأسيس بعضها لاكثر من 100 عاما، فى حين يتم تجاهل الكنائس التى تحتاج لسرع البت فى امرها، لا سيما فى محافظة المنيا وفي إسنا وأطفيح وبعض مناطق سوهاج.

وقال مصدر كنسى بالمنيا، ان لجنة التقنين حتى الآن لم تعاين أى كنائس تابعة لإيبارشيات المنيا وأبوقرقاص وسمالوط ومغاغة والعدوة، بينما قامت بمعاينة كنائس ملوى فقط حيث قامت بتقنين بعضها فى القرى التى أغلبيتها من الأقباط، بينما تم تجاهل بعض مناطق الصراع فى إيبارشيات سمالوط والمنيا ومغاغة، رغم الاحتياج لسرعة البت فى أمر الكنائس فى هذه المناطق لا سيما فى الكنائس المغلقة والتى سبق إرسال مذكرة بها لوزير الداخلية لسرعة فتحها مثل ايبارشية سمالوط والتى تحتوى على 8 مبان منيسة مغلقة والمنيا حيث توجد أكثر من 4 مبان مغلقة .

أيضا مازالت إيبارشية أطفيح والصف فى انتظار قيام اللجنة بعملها ومعاينة الكنائس والبت فى أمرها، لا سيما بعض الكنائس المغلقة مثلما في كفر الواصلين والقبابات. وفى إسنا بمحافظة الأقصر لم تصدر اللجنة أى تقنين سوى لكنيسة قديمة وهى كنيسة الملاك بالمطاعنة بينما لم تبت فى أمر 5 مبانى كنسية مغلقة رغم معاينة ثلاثة منها ، وتم تجاهل معاينة كنيسة قرية الزنيقة وكنيسة الكيمان .

___________________

http://www.copts-united.com/Article.php?I=3655&A=443113&fbclid=IwAR1_Ginwy2rtCzVhjb-_ngJmEZjHBMB54zlIibmuumun_7AZDSj0Vn6WvQg

Recent Posts

Leave a Comment