In In Arabic - بالعربي

 نادر شكرى ـ وطني

قام متشددون عقب صلاة الجمعة اليوم بالهجوم على أقباط قرية” النغاميش ” التابعة لمركز البلينا بسوهاج ، ورشق منازل الاقباط بالملوتوف فضلا عن نهب وتدمير عدد من المنازل الأخرى وذلك احتجاجا على قيام الاقباط بالصلاة في دار مناسبات بالقرية .

وأستغاث القس مرقوريوس كاهن القرية لانقاذ الاقباط وقال ” لدينا مبنى مساحته 200 متر جزء منه مخصص حضانه واخر للمسنين وكنا نصلى في جزء اخر ـ ولكن هذا لم يرضى المتشددين، فتجمعوا عقب صلاة الجمعه بهتافات التكبير وقاموا بقذف منازل الاقباط بالحجارة والملوتوف، مشيرا ان الخسائر أسفرت عن تدمير 15 منزل ما بين حرق ونهب وسرقة وتكسير .

وتابع ان جميع الأقباط يحتمون داخل مبنى دار المناسبات ،واثناء الاتصال به وصلت قوات أمن سوهاج التى قامت باطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتجمهرين حيث كان صوت الطلقات يدوى اثناء الحديث مع كاهن القرية ، منتقدا التأخير الأمنى في الوصول للقرية منذ انتهاء صلاة الجمعة ولمدة ساعة ونصف والاعتداءات مستمرة على الاقباط .

وفي قرية كوم اللوفى مركز سمالوط بمحافظة المنيا، نجحت أجهزة أمن المنيا ، في إحباط مخطط بعض المتشددين من أشعال الفتنة، بعد الدعوات التى نشرها مجهولون من خلال منشور وزع على اهالى القرية بالتجمع اليوم عقب صلاة الجمعه للاحتجاج ورفض المطالب الرسمية بالسماح للاقباط بممارسة الشعائر الدينية في مبنى مغلق منذ 5 سنوات .

وقامت الشرطة بنشر قواتها فى اماكن متفرقة بالقرية لاسيما المساجد التى وردت بالمنشور كنقطة للانطلاق فى المسيرات ، كما تم وضع بعض افراد الامن بالقرب من منازل الاقباط ، وامام هذا التواجد تراجع المتشددون وخشى أهالى القرية الخروج في المسيرات ، فى الوقت الذى تركزت فيها بعض خطب المساجد بالقرية على التعايش والاخاء .

وحتى الأن مازال أهالى  القرية يرفضون حق الاقباط في ممارسة شعائرهم الدينية بالقرية ، رغم عقد أكثر من أربع جلسات داخل مديرية أمن المنيا ومع محافظ المنيا الجديد لاقناع المتشددين المتزعمين للرفض بحق الاقباط الصلاة ، وكان محافظ المنيا اعطى مهلة للمتشددين حتى الأسبوع المقبل لتعديل موقفهم تجاه الاقباط ، وعدم اعتراض فتح المبنى .

ويخشى أقباط القرية من خروج مسيرات في اى وقت عقب صلاة  المغرب أو العشاء حال انسحاب قوات الأمن من القرية، لاسيما ان الهجوم الأول الذى وقع في يونيو الماضى ضدهم كان فى منتصف الليل، والذى أسفر عن حرق 5 منازل للاقباط بعد شائعة تحويل فلاح لمنزله تحت الانشاء الى كنيسة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.wataninet.com/أخبار/أخبار-الكنيسة/الأمن-يحبط-خطة-المتشددين-بكوم-اللوفى-ل/625645/

http://www.wataninet.com/أخبار/الهموم-القبطية/هجوم-على-أقباط-النغاميش-بالبلينا-وال/625676/

Recent Posts

Leave a Comment