In In Arabic - بالعربي

قضت محكمة النقض بقبول الطعنين بالنقض، المقدمان من النيابة العامة والسيدة سعاد ثابت المدعية بالحق المدني، شكلًا ورفضهما موضوعًا، ومصادرة كفالة النقض، بما يعني أن الحكم الصادر في 17 ديسمبر 2020 من محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين الثلاثة في قضية تعرية سعاد ثابت عبد الله، والمعروفة إعلاميا بـ “سيدة_الكرم” أصبح نهائيًا.

جاء الحكم في جلسة 9 يناير الجاري، بعد ما يقرب من عامين على تقديم النيابة العامة الطعن بالنقض رقم 3070 لسنة 91 ق جنايات في 10 يناير 2021.

تعود أحداث قرية الكرم بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا، إلى الجمعة 20 مايو 2016، حين وقعت اعتداءات طائفية على عدد من سكان القرية المسيحيين على خلفية شائعة بوجود علاقة عاطفية بين مسيحي يدعى أشرف دانيال عطية وسيدة مسلمة، حيث قام العشرات من مسلمي القرية بنهب وحرق 5 منازل مملوكة لمسيحيين، وإصابة ثلاثة أشخاص. كما تم الاعتداء على السيدة سعاد ثابت والدة المسيحي المتهم، وتجريدها من ملابسها وسحلها أمام منزلها، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات جابت شوارع القرية، تخللها ترديد هتافات عدائية تجاه المواطنين المسيحيين بالمجمل.

وعلقت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بقولها أن عدم إدانة المتهمين رسالة دعم لتكرار الاعتداءات . الطائفية والعنف ضد المرأة. وأضافت «أن الحكم لا ينفي وقوع الحادثة لكنه يشير إلى التواطؤ من أجهزة الدولة منذ بداية الأحداث في 2016 والتعامل غير الجاد مع جمع الأدلة والقرائن، خصوصا بعد أن طال عار ما حدث القرية كلها التي جرست، لذلك هبوا للدفاع عن أنفسهم على حساب السيدة المسكينة.أما عن الأم القوية السيدة سعاد، واذا كان حقها في محاكمة المتهمين ضاع، فمكانتها محفوظة كسيدة مصرية بسيطة ناضلت من أجل حقها ورفضت كل ضغوط المسؤولين واغراءات التصالح العرفي.

وقد أفادت أنباء أن السيدة سعاد ثابت (٧٥ عاما) قد استقبلت بالدموع خبر رفض محكمة النقض لطعن النائب العام، وبراءة المتهمين بتعريتها، وهى تقول “خلاص مش عايزة حقى تانى ..ربنا موجود ..حقى عنده ..هو شايف ظلمى وبهدلتى ، وهو يرد حقى

__________

Sources: media

Recent Posts
Showing 4 comments
pingbacks / trackbacks

Leave a Comment