In In Arabic - بالعربي

وطني ـ

أعلنت اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة في مصر على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية. ويعرض الملف لمجموعة الاحتفالات التي تتم الآن على مسار رحلة العائلة المقدسة خاصة احتفالية مولد السيدة العذراء وعيد دخول العائلة المقدسة مصر.

وصرح الدكتور مصطفى جاد، عميد معهد الفنون الشعبية، والمسئول عن إعداد هذا الملف، لوطني، أن مصر قدمت الملف في فبراير 2021، وتم تقديمه للتحكيم في اجتماع اليونسكو الذي عُقد بالرباط يوم ٣٠ نوفمبر، ووافقت عليه 21 دولة من 24 دولة – الأعضاء في اللجنة.

وأشار د. جاد، ممثل الوفد المصري كخبير دولي لدى اليونسكو، أن الملف بدأ العمل به منذ أربع سنوات وشارك فيه وزارة الثقافة خاصة أكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون الشعبية ومركز دراسات الفنون الشعبية والهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الآثار والسياحة والكثير من المؤسسات الأهلية، والكنائس المصرية.

وأشرف د. جاد على إعداد هذا الملف مع فريق كبير من المتخصصين في عملية الرصد والتسجيل. وأوضح د. جاد أنه بدراسة هذا التراث من الاحتفالات المتعلقة بالعائلة المقدسة والتي تمارس حتى الآن في نقاط المسار، وجدنا احتفالين كبيرين: الأول هو عيد دخول العائلة المقدسة مصر في الأول من يونيو – وتم تغطية نفس العيد أيضا في فبراير بمنطقة كوم ماريا حيث تختص باحتفال وصول العائلة المقدسة إلى هذه المنطقة في ذلك التاريخ تحديداً، والاحتفال الثاني الكبير يتزامن مع الصوم الخاص بالسيدة العذراء مريم في شهر أغسطس.

وهذا الملف تختص به مصر فقط حيث إن هذه الاحتفالات لا توجد إلا فيها، وهذا المسار الخاص بالعائلة المقدسة لا يوجد إلا في مصر.

وأضاف جاد أنه أثناء الاحتفالات نزلنا بفرق مسح ميداني، ورصد طبيعة الاحتفالات ومن الفئات المجتمعية التي تمارس هذه الطقوس وما هي مراسم الاحتفالات وتاريخها، وتم تعضيد الرصد بالصور والفيديوهات.

وتم رصد أيضا الطبيعة الخاصة لاحتفالات الجالية الأثيوبية التي تتوافد على دير المحرق للاحتفال بالعذراء مريم، وأشكال احتفالاتهم الخاصة جداً.

وتم رصد كل ما يتعلق بهذه الاحتفالات من عادات وتقاليد وطقوس وكذلك الأطعمة التي تتواجد في هذا الاحتفال وطريقة احتفال الأطفال، والترانيم التي تتلى في هذا الموسم. وكل ما يتعلق بهذا التراث الشعبي المصري القبطي. ثم تم تقديم الملف لليونسكو وأخذ دوره لدراسته وفحصه.

وأوضح الدكتور جاد مدى أهمية هذا ملف بالنسبة للدولة المصرية، لأنه يعلن عن تراث يهم العالم كله ويشجع الناس لزيارة هذه الأماكن المباركة ومشاهدة تلك الاحتفالات، وأن نجاح تسجيل الملف سيفتح المجال للكثير من المشاريع التنموية المصرية في هذا المجال.

___________________________

Edited from:

https://www.wataninet.com/2022/11/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%B3%D9%83%D9%88-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA/?fbclid=IwAR0aUV-EcAigxy9D-HTOWTj1E8Q5MnH7gHiXp96UJneDHLil6O2Jc7Hl2uk
Recent Posts

Leave a Comment