In In Arabic - بالعربي

وطني ـ

قررت محكمة جنايات سوهاج الدائرة السابعة برئاسة المستشار محمد الرفاعي تأجيل قضية محاكمة عبد الله حسني البدري، المتهم بقتل كيرلس نجح مجلي، بقرية عرب المهدي مركز أخميم بسوهاج، الى جلسة 5 نوفمبر المقبل، مع إحالة المتهم لمستشفى الأمراض النفسية بالعباسية وإيداعه تحت الملاحظة لمدة 45 يوما لبيان مدى قواه العقلية وذلك بناء على طلب دفاعه بالكشف عن سلامة عقله ومدى مسئوليته اثناء تنفيذ الجريمة.

وقال أندرو وديع، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المجني عليه، أن دفاع المتهم حاول تبرير جريمة القاتل، بتقديم أوراق طبية قديمة تعود إلى 2017 في محاولة لإثبات أن القاتل غير مسئول عن تصرفاته، وطالب بإحالة المتهم للكشف الطبي، في مماطلة معتادة من جانب الدفاع في مثل هذه القضايا لهروب الجاني من العقاب.

وقال وديع أن المتهم كان يتحدث بكل عقلانية مع القاضي ـ مثلا عندما تم مواجهته بتقرير الطب الشرعي بوجود دماء على ملابسه مطابقة لدماء المجني عليه، وحاول أن ينفى أنها ملابسه، وهو ما يعنى أنه مدرك لكل الأمور. كما أنه سبق وسافر إلى ليبيا بعد عام 2017 وعمل هناك، فكيف يمكن لشخص غير عاقل أن يسافر ويعمل.

وتابع وديع أن هناك فرقا في القانون الجنائي بين المرض النفسي والمرض العقلي، فالقانون لا يعفي المتهم من العقاب إلا إذا كان مصابا بمرض عقلي. وقد تم كشف حقيقة الأوراق التي قدمت للمحكمة إذ تم الحصول عليها من أسرة المتهم في واقعة سابقة لتعدي المتهم على أهل المجني عليه في وقائع سابقة وتم تقديم تلك الأوراق حتى يخرج من القضية (وبالفعل تم التصالح في تلك القضية القديمة، وهو ما يؤكد أن للمتهم سوابق كثيرة مع الأقباط)، ولا يجوز بعد وقوع كل حادثة أن يخرج دفاع المتهم ليبرر الجريمة بالمرض النفسي أو العقلي.

وأشارت هيئة الدفاع إلى أن إيداع المتهم تحت الملاحظة الطبية بمستشفى الامراض النفسية بالعباسية هو في حد ذاته أمر لا يقلق، حتى لا يتم الطعن بعد ذلك في حالة صدور حكم عليه.

وأكدت هيئة الدفاع أن القضية هي قتل متعمد مع سبق الإصرار والترصد، وقد تم تقديم كل الأدلة والشهود حول ما قام به المتهم ضد المجني عليه كيرلس نجح وقتله بعدة طعنات واستخدام الساطور في جريمته، وطالبت بتطبيق أقصى العقوبة على المتهم لتحقيق العدالة.

وكان قد صدر في يونيو الماضي قرار المحامي العام لنيابات سوهاج بإحالة المتهم عبد الله حسني رسلان، إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد للمجني عليه كيرلس نجح مجلي، بقرية عرب المهدي مركز أخميم بسوهاج في القضية رقم 8257 لسنة 22 جنايات سوهاج 1312لسنه 22 كلي جنوب سوهاج.

__________

Edited from :

https://www.wataninet.com/2022/09/%d8%ac%d9%86%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b3%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%ac-%d8%aa%d8%a3%d8%ac%d9%8a%d9%84-%d9%82%d8%b6%d9%8a%d8%a9-%d9%82%d8%aa%d9%84-%d9%83%d9%8a%d8%b1%d9%84%d8%b3-%d9%86%d8%ac%d8%ad/?fbclid=IwAR07XuZBlH0h98cTqFCUkdaKBAY0zMmjAqR8vDLaGJzvrdc9P2MVyxTeVgk
Recent Posts

Leave a Comment