In In Arabic - بالعربي

وطني ـ

قالت هدى نصر الله، المحامية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن محكمة الجنح المستأنفة بالمحكمة الاقتصادية قررت حجز قضية ماركو جرجس صليب الصادر ضده حكم بحبسه خمس سنوات في قضية ازدراء الأديان لجلسة 12 سبتمبر للنطق بالحكم.

وقالت نصر الله، عضو هيئة الدفاع عن المتهم، أنه تم اليوم نظر الاستئناف في القضية التي سبق ونظرت في 15 مايو الماضي وأجلت لجلسة اليوم لفحص الطعن على الحكم الصادر ضد الشاب بالحبس 5 سنوات في الدعوى رقم 69 لسنة 2022 بتهم «استغلال الدين في ترويج أفكار متطرفة، ازدراء الدين الإسلامي، التعدي على قيم اﻷسرة المصرية».

وأضافت نصر الله أن قضية ماركو يعيبها بطلان الإجراءات، وعدم توافر أركان الجريمة وهو العلن، إذ أن نيابة أمن الدولة وجهت له الاتهامات بناء على «تشات» بينه وبين آخر وهو يعنى انعدام الجريمة التي أحد أركانها العلن.

هدى نصرلله

واشارت نصر الله أن محامي المبادرة المصرية، بصفتهم هيئة الدفاع عن ماركو جرجس، دفعوا بأن حكم أول درجة لم يلتفت إلى بطلان القبض والتفتيش، والتحريات، والاستجواب، وكذلك عدم التحقيق مع المتهم في بعض الاتهامات التي يحاكم عنها، والاعتداد بدليل مستمد من إجراء باطل، وهو صورة ضوئية غير ممهورة بتوقيع المتهم ودون إرسالها للأدلة الفنية كدليل.

وكذلك عدم انطباق النموذج الإجرامي للجريمة المؤثمة بموجب المادة 160 من قانون العقوبات، والمواد 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وعدم التحقيق مع المتهم ومواجهته بارتكاب هذه الجرائم.

هذا بالإضافة إلى عدم استظهار توافر أركان جريمة ازدراء اﻷديان التي تطلب قصدًا خاصًا، وعدم استظهار توافر أركان جريمة التعدي على الدين الإسلامي، وبخاصة ركن العلانية، وتعمد إجراء جلسات استكمال التحقيق مع المتهم في غيبة محاميه.

وعقب سماع المرافعات تم حجز القضية لجلسة 12 سبتمبر للنطق بالحكم على أمل أن يكون حكم عادلا ببراءة هذا الشاب المسكين الذي يعاني والده وهو سند له.

_____________________

Edited from:

Recent Posts

Leave a Comment