In In Arabic - بالعربي

 سليمان شفيق ـ 

عادت جريمة التهجير البغيضة تطل برأسها من شبين القناطر تحت سمع وبصر المسئولين وأعضاء مجلس النواب بقيادة “ثائر التمرد” محمود بدر.

الجلسة العرفية التى هجرت اسرة قبطية فى شبين القناطر ونواب البرلمان هم اعضاء لجنة التحكيم بقيادة محمود بدر ” تمرد” وعبد العزيز الصفتى وسمير صبحى عليوه …هؤلاء هم  النواب الذين اقسموا اليمين على احترام الدستور الذي يحرم التهجير. 

ومن التهجير القسري إلى لجنة الحرب التي تكونت من أجل تقنين اوضاع الكنائس وفقا للقانون سئ السمعة، وللاسف معظم المثقفين المصريين يجهلون أن ٧٥% من المسيحيين يعيشون في الصعيد وان ٩٠%من الكنأئس التي تحتاج تقنين لاوضاعها في الصعيد و٨٠% منها في القرى وهي مبنية اما علي اراضي زراعيه أو املاك دولة وأغلبها ليس لها  اوراق ملكية . ووفق القانون ١١٩ لبناء الكنائس لن توافق عليها اللجنة، كما أنه لا يجوز الطعن علي قراراتها.

أتمني أن نتأمل اعضاء تلك تلك اللجنة سنجد ١٠ ممثلي وزارات واجهزة مقابل واحد فقط ممثل الكنيسة  وهل سألنا انفسنا ما هو مصير الكنائس التي لن يتم الموافقة عليها ؟    

الرئيس السيسي قال في الكاتدرائية “بيت من بيوت الله” قاصدا الكنيسة وانا اصدقة ، فهل بيوت الله تحتاج لموافقات امنية ؟

وهل سوف يتم تقنين أكثر من 100 الف زاوية مخالفة ؟ بدون دواعي الحرج تشكيل اللجنة هو التمييز بعينة ، اذا اضفنا لذلك هناك حوالي (150) مكان في ايبارشية المنيا وابو قرقاص فقط محرومين من الصلاة لاسباب امنية  أو سلفية ..الامر الذي جعل بعض اقباط تلك الاماكن يشعرون ليس فقط بالتمييز بل وبالاضطهاد .   

:ودعونا نذكر بالكنائس المغلقة لاسباب أمنية في المنيا فقط 

ـ كنيسة قرية الاسماعيلية مركز المنيا مغلقة من 2009.

ـ كنيسة مار مينا بالجبل الغربي  مركز المنيا مغلقة من 2008.

ـ جمعية الشمامسة ببني خالد ، سمالوط اغلقت 2004.

 2006 ـ كنيسة العذراء بعزبة خالد بسمالوط اغلقت

2008 ـ بيت خاص بمدارس الاحد بقرية صميدة سمالوط

2008 .ـ بيت خاص بمدارس الاحد قرية فرج للة بسمالوط

2008 ـ بيت خاص بمدارس الاحد عزبة داود 2006 سمالوط  

 2006 كنيسة مار جرجس والانبا رويس بعزبة الياس حنا بسمالوط

 .ـ كنيسة الانبا ونس بقرية متوشالح بمطاي 2010

ـ بعد هدم جمعية الشمامسة التابعة للكنيسة بقرية القايات مغاغة 1999 ،رفض اعادة بنائها لمجاورتها مسجد 

ـ اعلاق منزل بقرية ميانة مغاغة 2009 لان الصلاة تمت فيه ا 

. ـ مركز العدوة المركز الوحيد في جمهورية مصر الذي لا يوجد بة كنيسة رغم عشرات الطلبات من اربعين عام

. 1993 ـ استراحة ودار مسنين في ابو حنس ملوي من

.ـ منع اقباط قرية اللوفي مركز سمالوط من الصلاة والتظاهر وحرق منازل للاقباط بحجة بناء كنيسة

. 2008 ـ كنيسة العذراء بعزبة باسيليوس مطاي تم حرقها ثم اغلقت

ـ كنيسة العذراء والقديسة دميانة بالملكية القبلية ملوي 1986 

ومن الكنائس المغلقة الي الجلسات العرفية     

رصدنا عدد الجلسات العرفية التى تمت منذ 25 يناير 2011 حتى نهاية العام 2014، بـ 45 جلسة عرفية تمت بعد وقوع حادث مشابه كان المسلمون والأقباط ضمن أطرافه دون أن تتضمن هذه القائمة أعمال النهب والحرق التى أعقبت فض اعتصامى رابعة والنهضة بالكنائس والمبانى الدينية وممتلكات الأقباط، التى طالت ما يزيد على مائة منشأة دينية مسيحية.   

وإن كنا لا نعارض وجود آليات اجتماعية على النطاقين المحلى والقومى تساعد فى تطويق النزاعات بشكل عام لكن فى جميع الأحوال يجب أن تبقى هذه الأشكال متجاورة مع وسائل التدخلات القانونية التى يتمتع بها المواطنون مضيفة: ومن واجب الدولة أن تحرص على تطبيقها، وضمان توفرها، وحماية من يلجأ إليها من أى عدوان على حقوقه الأخرى.    

لذلك لابد من حلول عاجلة لردم الفجوة بين تحضر مؤسسة الرئاسة ، وتشدد الجهات المحلية التي يتصرف فيها البعض  بصفتهم الدينية أكثر منه صفتهم المصرية !!     

كما ان ضغوط مؤسسات الحكم في القاهرة التي لا ننكرها لا تصل الي اقرارها من المسئولين المحليين    

ولهذا بدأت تتولد مشاعر في اوساط بعض الفئات من الاقباط  بالصعيد (ان قداسة البابا لا يدافع عنهم  بالشكل الكافي ،حتي بأعلان الصلاة من أجلهم او اي كلمة في مقابلاتة او عظاتة الاسبوعية).    

اصبحت المنيا نتيجة عدم تطبيق القانون محافظة يفلت فيها الجناة من العقاب   

المقر البابوي مشكورا يعتقد ان كل هذة الجهات الامنية والوزارات الممثلة في لجنة تقنين أوضاع الكنائس سوف تقوم مجتمعة بقبول كل الاوراق، واعطاء تراخيص للكنائس غير المرخصة، وليس أمامي سوي أن أذكرهم بكنيسة شهداء قرية العوربسمالوط بالمنيا ، وكيف اعطي الرئيس أوامره بقصف داعش في ليبيا والانتقام للشهداء، وفي صباح اليوم التالي أعطي ترخيص كنيسة، ولكن المتشددين بالقرية رفضوا أن تقام الكنيسة وبعض مفاوضات وموائمات مجتمعية وعرفية وافق المتشددون علي بناء الكنيسة علي أطراف القرية. وأذكرهم بكنيسة قرية الجلاء  بسمالوط ذات الترخيص والتي لم تبني إلا بشروط المتشددين ، وأهل قرية اللوفي المحرومين من حق الصلاة رغم تفاوض المحافظ والاجهزة الامنية مع المتشددين ؟   

لا أشكك في النوايا الحسنة للرئيس السيسي ومؤسسة الرئاسة ولكن ليس بالنوايا الحسنة فقط  يحيا الاقباط بل بتطبيق القانون الذي لم يطبق حتي  ما يخص الشرف، وأقصد “تعرية” الست سعاد التي اعتذر لها السيد الرئيس “تحالفت مافيا  القبلية والفساد مع بعض افراد الشرطة وتم إفساد أدلة القضية” مما ادي لحفظها ؟

ربي لا أسألك رد القضاء بل اسألك اللطف فيه

 http://www.copts-united.com/Article.php?I=2898&A=301793

Recent Posts

Leave a Comment