In In Arabic - بالعربي

مدى مصر ـ

أجّلت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، بجلسة الثلاثاء، محاكمة الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، باتريك زكي، إلى جلسة 9 مايو القادم، قبل أن يستكمل محاموه المرافعة الشفهية، ويسلموا مذكرة الدفاع، بحسب محامية المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، هدى نصر الله، لـ«مدى مصر»

«نفسي القضية تخلص.. إحنا بقالنا تلات سنين، وأول مرة نتكلم إمبارح في الدفوع.. لازم أرجع إيطاليا عشان أناقش رسالة الماجستير في شهر يونيو الجاي، لكن طالما المحاكمة مستمرة فأنا ممنوع من السفر»، يقول زكي.

وكانت النيابة قد أحالت زكي إلى المحاكمة في سبتمبر 2021، بتهمة «إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج»، على خلفية نشره مقال بعنوان «تهجير وقتل وتضييق: حصيلة أسبوع في يوميات أقباط مصر»، في موقع «درج» في يوليو 2019، إذ تناول فيه أسبوعًا من حياته كمسيحي مصري يتلقى أخبارًا تخص أوضاع المسيحيين المصريين، كشأن خاص وعام في آن واحد.

وأضافت نصر الله: «إحنا معانا أدلة على صحّة كل واقعة كتبها باتريك في المقال؛ زي أخو الشهيد، اللي حابب يشهد قدام المحكمة» على حد قولها، متوقعة أن تكون الجلسة المقبلة للنطق بالحكم بعد تسليم مذكرة الدفاع.

وأوضح زكي أنه قدّم طلبا إلى النائب العام حتى يُسمح له بالسفر لأداء امتحاناته الجامعية، لكن طلبه قُوبل بالرفض.

وقضى زكي سنتين قيد الحبس الاحتياطي، في سجن طرة، منذ أن ألقت الشرطة القبض عليه في فبراير 2020 من مطار القاهرة، عقب وصوله من إيطاليا، حيث يدرس الماجستير في قضايا النوع بجامعة بولونيا.

Recent Posts

Leave a Comment