In News

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق، نشب في كنيسة في مدينة السادس من أكتوبر الثلاثاء ولم يسفر عن أي إصابات، فيما تسبب انهيار حائط داخل كنيسة دير “أبو فانا” بمدينة ملوي بمحافظة المنيا المصرية في مصرع 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين.

حرائق متعددة طالت عددا من الكنائس المصرية خلال عام 2019 بطلها كان “الماس الكهربائي”.

في فبراير من عام 2019 تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة، من السيطرة على حريق نشب داخل مبنى تابع لكنيسة القديسة دميانة بمنطقة الهرم ، من دون وقوع أي خسائر بشرية أن سبب نشوب الحريق ماس كهربائي، وامتدت النيران إلى منطقة لعب الأطفال، وتم إخماده وتولت النيابة التحقيقات.

وفي إبريل من نفس العام قد نشب حريق في كنيسة مارجرجس بارمنت جنوب محافظة الأقصر الواقعة جنوب البلاد بعد أن اندلع حريق في أعلي سطح منزل مجاور للكنيسة وقد امتد إلى كشك الخدمة للكنيسة وفنائها.

وفي مايو أيضا نشب حريق في مخيم الصلاة في مطرانية مارجرجس في مركز مطاي محافظة المنيا جنوب البلاد حريق أتى عَلِى كل مُحْتَوَيات المَكان مِن هيكل وكَراسي وأثاث وفراشة وسَمّاعات وَكَل المَنْقُولات ونشب الحريق فِيَّ المُخَيَّم نَظَرا لَظُرُوف هَدَّمَ الكَنِيسَة.

الحريق الأكبر كان من نصيب كنيسة الأنبا بولا في منطقة حدائق القبة شمال غرب القاهرة والتي تسبب في تدمير محتويات الكنيسة دون وقوع أي خسائر بشرية وذلك في يوليو الماضي.

وسيطرت قوات الحماية المدنية في أكتوبر الماضي علي حريق نشب في كنيسة مارجرجس في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية والذي أسفر عن إصابة خمسة أشخاص وأتلف مكتبة تحتوي علي كتب أثرية داخل الكنيسة حيث نشب الحريق في قاعة بالطابق الثاني.

وفي الأول من نوفمبر نشب حريق في مبني الخدمات بكنيسة مارجرجس الجيوشي في شبر القاهرة دون وقوع أية إصابات بشرية بينما حدثت أضرار وخسائر محدودة في استراحة مسرح الكنيسة.

وأرجع الحقوقي إبراهيم إسحق مسؤول ملف الحريات الدينية في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن بعض الحرائق ناتجة من صعوبة الإجراءات الحكومية في بعض الأحيان في ترميم وإدخال بعض الخدمات في الكنائس وهو ما يعزز من تهالك معظمها ويجعلها عرضه لأي ماس كهربائي مطالبا بتسهيل الإجراءات الحكومية من أجل إدخال الخدمات الي المباني والكنائس في مصر من أجل ترميمها والعناية بها والخدمات بداخلها.

وأشار إسحق إلي إنه لابد من تعديل قانون بناء الكنائس ليكون مرتبطا بالاحتياج وليس بالاشتراطات المعقدة والمرتبطة بموافقات إدارية صعبة لأنه يصعب من عملية بناء الكنائس بشكل فعلي.

يذكر أن الحكومة قد وافقت علي تقنين 1100 كنيسة ومبني خدمي من 5400 طلب تقنين أوضاع من خلال لجنة مشكلة تحت رئاسة مجلس الوزراء والتي شكلت بعد حوادث طائفية في الصعيد حيث يتعصب البعض لمنع تحول بعض المباني القبطية والخدمية الي كنائس.

وضرب الإرهاب عددا من الكنائس المصرية بعد أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة وأشعل النيران في كثير منها في الصعيد والقاهرة وبعض المحافظات المصرية بينما دخل إرهابيون مقر الصلوات في بعض الكنائس المصرية وقاموا بتفجير أنفسهم بداخلها.

__________________________
https://www.alhurra.com/a/%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%B3-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D8%A7-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%87%D9%85%D8%A7%D9%84/523796.html

Recent Posts

Leave a Comment