In News

نادر شكري ـ وطني ـ

أزمة بسبب قرار ازالة منارة كنيسة الصوامعه بسوهاج وجنحة لكاهنها.  نشر القمص توماس مرجان استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسى للتدخل لوقف بوادر أزمة بسبب قرار لمجلس مدنية ”نيده” مركز أخميم بسوهاج بإزالة المنارة أعلى كنيسة مارجرجس الصوامعه شرق بحجة مخالفة بناء بدون ترخيص، في الكنيسة التي حصلت على قرار إحلال وتجديد عام 2006 .

وقام مجلس المدنية بتحرير مخالفة قضية جنحة ضد القمص توماس مرجان برقم 11442 لسنه 2019 وتم تحديد جلسة لنظر القضية يوم 17 نوفمبر الجاري أمام محكمة أخميم .

وكنيسة مارجرجس الصوامعه شرق يعود تاريخ بنائها لعام 1911 ، وحصلت على قرار إحلال وتجديد بقرار محافظ قنا في 2006 ، حيث بدأ البناء في الكنيسة فور صدور القرار واستغرقت عملية البناء سنوات طويلة لعدم توافر الأموال نظرا لأن أقباط القرية من الفقراء وكان كاهن القرية يحاول خلال السنوات الماضية جمع التبرعات، وتم الإنتهاء من عملية البناء حيث تدخل الكنيسة في مرحلة التشطيبات.

وعقب الإنتهاء من بناء منارة الكنيسة وهى اخر مراحل البناء فوجئ كاهن الكنيسة القمص توماس مرجان بإخطار من مجلس مدنية نيده التابعة لها قرية الصوامعه شرق، بقرار إزالة للمنارة دون معرفة الأسباب رغم أن المنارة ضمن التصريح الصادر للكنيسة وضمن الرسوم الهندسية ولكن مجلس المدينة اعتبر وجود مخالفات في الارتفاع وسوف يتم ندب خبير غدا لكتابة تقرير عنها .

ويخشى أقباط القرية من ان يكون هذا القرار سببا لإحتقان داخل القرية أو ذريعة لإحداث فتنة طائفية ، من قبل بعض المتشددين ، وطالبوا الأجهزة الأمنية ومجلس المدنية مراعاة السلام الاجتماعي لان المنارة جزء لا تجزأ من شكل الكنيسة وطقسها ، وناشد أقباط القرية الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل لوقف هذا القرار الذي وصف بالمتعنت ، والتصدي لمنع حدوث اى توترات بالقرية .

________________

ـــــhttps://www.wataninet.com/2019/11/كاهن-بسوهاج-يستغيث-بالسيسى-لمنع-إزالة/

 

Recent Posts

Leave a Comment