In News

وطني ـ

قام بعض المتشددين اليوم بالاعتداء على منازل اقباط قرية كوم الراهب التابعة للوحدة المحلية بشوشه مركز سمالوط بالمنيا ، بسبب قيام الاقباط امس بفتح مبنى كنسى جديد تابع لمطرانية سمالوط واقامة اول قداس الهى فيه.

فوجىء الأقباط فجر امس بوصول قوات الأمن امام المبنى للمطالبة بغلقه قبل انتهاء القداس ، وتم التفاوض وانتظروا انتهاء القداس ليتم غلق المبنى الذى يخدم 2500 قبطيا.

ورغم وضع حراسة امس على المبنى الا ان الاقباط فوجئوا اليوم بتحرك بعض المتشددين وقذفوا منازل الاقباط بالحجارة وهم يرددون هتافات التكبير والاحتجاج على صلاة الاقباط ، رغم التواجد الامن بالقرية ، بينما خرج بعض الاقباط ووقفوا أمام المبنى المغلق وهم يرددون عبارات ” كيرياليسون كيرياليسون .

كان أقباط كوم الراهب قد رفضوا غلق مبنى كنسى جديد يمارسون الشعائر الدينية فيها ، أمس من قبل الأمن ، حيث حاولوا موظفى الوحدة المحلية للقرية اليوم ، إزالة عدادات الكهرباء والمياه فخرج الأقباط يرفضون هذا الإجراء ووقفوا أمام المبنى بالشارع يرددون الصلوات .

وتجمع أقباط القرية أمام المبنى المغلق من قبل الأمن أمس ، وهم يصلون ” كيرياليسون ، ويرفعون صلواتهم إلى الله فى رساله لحقهم فى الصلاة .

وقال كاهن القرية إن المبنى الجديد بالقرية مكون من أربعة طوابق أحدهم لإقامة الشعائر الدينية والأخر للخدمات الإجتماعية ، ويخدم 2500 قبطيا حيث لا توجد كنيسة بالقرية لهم وأقربها على بعد 4 كم وهى كنيسة قرية العور ، وتم إقامة أول قداس أمس الأحد حيث فوجىء بوصول قوات من الأمن ، وقامت بغلق المبنى ومصادرة مفاتيحه ووضع حراسة عليها .

وأضاف أنهم طالبوا بعقد جلسة مع مسلمى القرية من أجل ” تطييب الخواطر ” حتى يتم فتح المبنى وكان مقرراً أن تقام جلسة اليوم ولكن فوجىء الأقباط بإعتداءات مساء أمس على المنازل بالحجارة ، ثم تكرر الأمر اليوم مرة أخرى بعد أن دعا أحد الأشخاص من خلال مكبرات الصوت بالمساجد لخروج أهالى القرية ضد الأقباط ، فخرج المتشددون بالهتافات وقاموا بقذف بعض منازل الأقباط بالحجارة واشتبكوا مع بعض الشباب القبطى الذى حاول الدفاع عن المنازل .

وأشار أن الجلسة التى كان مقرر لها اليوم لم تتم نتيجة الأحداث ، مشيراً أن المسئولين يتحملوا حالة العنف فى القرية والتحريض ضد الأقباط بسبب ما تم من غلق المبنى وإثارة حفيظة المتشددين ، وحتى الآن الأوضاع لم تستقر بالشكل الكامل رغم التواجد الأمني بالقرية والأقباط يصرون على حقهم فى ممارسة الشعائر الدينية .

اعتداءات على أقباط ” كوم الراهب” بسمالوط بسبب مبنى كنسى جديد

Recent Posts

Leave a Comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.